أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار مصر / صندوق النقد الدولي : نطالب مصر بزيادة الضرائب و نمنح الدفعة الثانية من القرض

صندوق النقد الدولي : نطالب مصر بزيادة الضرائب و نمنح الدفعة الثانية من القرض

تنتظر وزارة المالية المصرية الحصول علي الدفعة الثانية من  قرض صندوق النقد الدولي، و يطالب الصندوق الدولي مصر بزيادة الضرائب علي المواطنين، كخطوة نحو الاصلاح الاقتصادي، و ذلك بفرض ضريبة القيمة المضافة.

تفاصيل قرض صندوق النقد الدولي و موعد تحصيل الدفعة الثانية من القرض

وقعت الحكومة المصربة اتفاقا مع صندوق النقد الدولي العام الماضي، و يقتضي هذا الاتفاق ان يقوم الصندوق بمنح مصر قرضا قيمته 12 مليون دولار، علي ان تقوم الحكومة المصرية في المقابل بتطبيق سياسات اصلاح اقتصادي جذرية، و التي من شأنها أن تساعد في تحقيق تغييرات جذرية في الاقتصاد المصري نحو الأفضل. و قد حصلت الحكومة المصرية علي الدفعة الاولي من قرض صندوق النقد الدولي في شهر نوفمبر الماضي لعام 2016.

و كان من المفترض أن تحصل الحكومة المصرية علي الدفعة الثانية من القرض في منتصف مارس الماضي لعام 2017، و ذلك بعد قيام البنك بإجراء المراجعة الدورية الأولي، و حتي الان لم تحصل مصر علي الدفعة الثانية و اعلن وزير المالية السيد عمرو الجارحي انه من المنتظر الحصول عليها في الأيام المقبلة. و سيتم صرف الدفعة الثالثة في نوفمبر القادم 2017، و الدفعة الرابعة في مارس 2018، و الدفعة الخامسة في نوفمبر 2018، و الدفعة السادسة و الاخيرة في مارس 2019، حيث تقدر قيمة كل دفعة بما يساوي 2 مليار دولار أي حوالي 18 مليار جنيه مصري تقريبا.

صندوق النقد الدولي يطلب زيادة الضرائب و رفع الدعم

قامت الحكومة المصرية بتوقيع اتفاق مع صندوق النقد الدولي بقرض قيمته 12 مليار دولار، اي حوالي 216 مليار جنيه مصري، من اجل مساعدة في اصلاح النظام الاقتصادي في مصر، و حتي يتحقق ذلك فإنه يتعين علي الحكومة المصرية ان تقوم بتطبيق سياسات اصلاح اقتصادي جذرية، مثل ما قامت به الحكومة في نوفمبر الماضي، حيث قامت برفع الدعم عن الجنيه المصري، و قام البنك المركزي المصري بتحرير سعر صرف العملة المصرية الجنيه امام العملات الاجنبية، مما ادي الي انهيار قيمة الجنيه المصري بشكل غير مسبوق امام العملات الاخري و خاصة الدولار.

كما يتعين علي الحكومة المصرية ايضا اتباع سياسات اخري غير رفع الدعم عن العملة و تشمل فرض ضريبة القيمة المضافة علي السلع و الت يتحملها المستهلك بالكامل و كذلك خفض الدعم الموجه للكهرباء مما ادي الي زيادة تكلفة استخدام الكهرباء علي المواطنين، و كذلك رفع الدعم عن المواد البترولية و المحروقات و كل ذلك سعيا نحو إنعاش الاقتصاد المصري و محاولة إعادته إلى مسار النمو و خفض واردات السلع غير الأساسية من الخارج.

شرائح قرض صندوق النقد الدولي

شاهد أيضاً

بعد اهانتها لمصر والمصريين بالفيديو !! رد شيرين عبد الوهاب في كلمتين

ردت الفنانة شيرين عبد الوهاب علي الاتهامات الموجهة اليها من قبل كل مشاهير واعلاميي مصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *